الأحد , أغسطس 19 2018
الصفحة الرئيسية / Uncategorized / أبو ريحانه : أمير الشعراء هو خليط بين الشاعرية و الأس أم أس

أبو ريحانه : أمير الشعراء هو خليط بين الشاعرية و الأس أم أس

في مقابلة  مع الفائز بالرتبة الثالثة في النسخة الأخيرة لأمير الشعراء ، الشاعر الموريتانتي محمد ولد إدوم، بهدوء لغته و قناعاته الراسخة تفضل الشاعر المشغول الأيام664032b8a4110b9e4fc6276f77e5aeb2 الأخيرة بالمشاركة في بعض الفعاليات السينمائية تفضل بأجوبة إعلى أسئلة أرسلها إليه فريق “كلتريم” و كانت الأسئلة بالتسلسل التالي : 

هل أمير الشعراء اليوم عن بحر الشعر أم موج الأس أم أس ؟ و إن كان الإثنين معا هل يخدم ذلك الشعر العربي أم خزينة التلفزيون ؟ هل أخرج التصويت أصواتا استحقت الفوز؟

2- ما رأيك في الطريقة التي يتعامل بها الموريتانيون مع أمير الشعراء؟ ألا تراها مبالغا فيها أمام برنامج تلفزيوني يخضع لضوابط التلفزيون أكثر من خضوعه لضوابط الكلمة و الشعر؟

3 – ما رأيك في الضجة التي اثارتها أنجلينا جيولي؟ هل إن أعيد عليك نفس السؤال ستعطي نفس الإجابة؟

4 – كفائز بالمرتبة الثالثة حصلتم على مبلغ يناهز 26 مليون أوقية؟ كيف تخططون لصرف المبلغ و هل سيكون هنالك استثمار في مجال الثقافة و الفن أو الشعر؟ هل “عرفتم شيء” لمبادرات التأييد و المساندة ؟ من مبادرات حرة و كذلك دعم وزارة الثقافة و الجهات الأخرى (هههه)

و جاء رد الشاعر كالتالي : 

اعتذر صديقي عن التأخير في الإجابة فقد أجلتها ليومين ولكنني نسيتها في غمرة أسفار وعمل بين تونس والمغرب، والآن تذكرتها عرضا لذلك أنا آسف جداااا.

 1. نعم أمير الشعراء هو خليط بين الشاعرية والأس أم أس، الشاعرية لأن عشرين شاعرا يتم اختيارهم من بين سبعة آلاف مترشح خلال عدة مراحل من التصفيات تبدأ باختيار ثلاثمائة أفضل نص، يفدون إلى أبو ظبي ويواصلون التنافس إنشاءً وإنشاداً وارتجالا من اجل اختيار المؤهلين للنهائيات وفي كل هذه المراحل تكون الشاعرية والشعرية الفيصل في عملية الاختيار. وفي النهائيات يبدأ تدخل الأس أم أس مناصفة مع نقطة لجنة التحكيم ليشكلا معا معالم تحديد المتأهلين والمغادرين. ومن وجهة نظري أعتقد أن البرنامج يخدم الشعر العربي بشكل كبير ويمثل مدرسة نقدية حقيقة تضيء تجارب شعرية حقيقية من مختلف الأقطار العربية. ولكنه أيضا يخدم خزينة المؤسسة المنتجة ولا ضير عندي في ذلك لأنني شخصيا من دعاة الاستثمار في الثقافة. وفي الشق الأخير من سؤالك نعم لقد أخرج التصويت على امتداد نسخ البرنامج أصواتا كانت تستحق الفوز وأعطى الحق في التأهل لأصوات شعرية أقل حضورا وبهاء من آخرين… ولكن هذه هي المنافسات أيا كانت من الصعب أن يحصل الاجماع على أن من فاز يستحق.

 2. لا أرى في تعامل الموريتانيين مع مسابقة أنير الشعراء أية مبالغة أو غرابة ، أعتقد أننا وأنت أدرى مني بذلك مجبولون على البحث عن رموز تحمل علم الوطن وتنافس باسمه وهو ما حدا بِنَا الى الالتفاف خلف مختلف الشعراء الدين مثلونا في هذه المسابقة نظرا للحضور القوي للشعر في الذائقة المحلية ونظرًا لفشلنا في التعويل على منافسات اخرى.

أبو ريحانه : 

ولو سئلت نفس السؤال الآن: ( من من نجوم الفن والأدب والسياسة والرياضة تحب أن تلقي به؟ لأجبت الإجابة ذاتها: ( باولو كويلو و آنجلينا جولي).

 3. الضجة التي أثارتها أنجلينا جولي إثر تصريحي برغبتي في لقاءها لم أفهمها في البداية ورغم انشغالي في التحضير للحلقة النهائية إلا أنني أصدقك القول إنها أخذت مني جهدا ووقتا في التفكير في سؤال (لماذا كل هذا الصراخ ؟).. لاحقا ربما سأفهم أن مل شخص كان يحمل إجابة جاهزة للسؤال في ذهنه وكان يتوقع مني أن أجيب كما يريد والحقيقة أن السؤال وجه الي شخصيا وبما كان يمكن أن أجيب نفاقا ولا استدرارا للأصوات، لذلك أجبت إجابة تمثلني ولو سئلت نفس السؤال الآن: ( من من نجوم الفن والأدب والسياسة والرياضة تحب أن تلقي به؟ لأجبت الإجابة ذاتها: ( باولو كويلو و آنجلينا جولي).

prince-poets

قد صرفت مبلغ الجائزة في عدة أوجه كلها شخصية جداً

4- . الحقيقة كان بودّي لو صيغ السؤال في الماضي ( كيف صرفتم بذل كيف تخططون لصرف). وجوابا عليه أقول لقد فكرت في مشروع ثقافي ولكن لم يكتب له أن يتحقق وقد صرفت مبلغ الحائزة في عدة أوجه كلها شخصية جداً.

عن كلتريم ABDELL

حاولوا تصفح الموقع مرة أخرى

باحثون يناقشون تجديد الخطاب الديني

نظم منتدى بيت الحكمة ندوة فكرية تحت عنوان تجديد الخطاب الديني الشروط و الإشكاليات الندوة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *