الأحد , مايو 27 2018
الصفحة الرئيسية / Uncategorized / اختتام مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان

اختتام مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان

3 1

اختتم مساء الخميس 13 أكتوبر/ تشرين 2016 في قاعة العروض بالمتحف الوطني في العاصمة الموريتانية نواكشوط فعاليات الدورة الأولى من مهرجان كرامة، المهرجان الدولي لأفلام حقوق الإنسان وسط حضور غفير من سكان العاصمة والمثقفين والإعلام.

رئيسة مهرجان كرامة في دورته الأولى لالة عيشة سي كل الشركاء الذين ساهموا في إنجاح هذه الدورة من المهرجان، ومتمنية أن تكون لبنة في عمل فني وسينمائي خدمة لقضايا ملحة وهامة كحقوق الإنسان، كما عبرت عن سعادتها لنجاح المهرجان وهو ما أعادته إلى جهود فريق التنظيم من دار السينمائيين والحضور النوعي للمثقفين والنخبة وسكان نواكشوط.

 مدير المهرجان محمد عالي ولد بلال قال “إنه سعيد برؤية شباب موريتانيين يداعبون عدسة كاميرا من أجل نقل حدث ما يمس كرامة البشرية، وهم من مختلف الأعمار و الأجناس والانتماءات العرقية يتعانقون في فضاء فسيح بعيدا عن الاعتبارات الطبقية الضيقة”، معربا عن سعادته “بمساندة الحضور للمجهود الذي تقوم به في دار السينمائيين من أجل تقارب الشعوب والثقافات”.

وأضاف  “أنه سوف يبقي حبل الوصل مشدودا في إشارة إلى العلاقة بين دار السينمائيين من جهة، والمشاركين في الورشة والحضور من جهة أخرى، والذي تعهد المهرجان طيلة أيامه الثلاثة”، قائلا: “وتبقي هذه الدورة ناقصة ما لم نوفق في تنظيم دورات أخري مماثلة و بطرق أكثر احترافية، و يبقي الحلم الذي روادنا ملكا لكل إنسان مؤمن بالمبادئ السامية لحقوق الإنسان و القاضية بالمساواة و الحرية و العدالة الاجتماعية ”.

الأفلام الموريتانية التي عرضت كان من بينها فلم وثائقي طويل بعنوان “نسيبة 1 .. الحلم الضائع”، لمخرجه دداه عبد الله، وإنتاج شركة آراك للإنتاج الإعلامي، وتحدث الفلم عن معاناة عدد من الأطفال التلاميذ من مدرسة نسيبة 1 كانوا يستعدون بعد مراحل طويلة للمشاركة في “كأس ج” لكرة القدم في الخارج، الأمر الذي حال دونه بعض الأيادي المسئولة عن الأمر.

كما جاء الفلم الموريتاني “قطع غيار” من إخراج محمد عبدو، وهو وثائقي تدور أحداثه حول حوادث الشغل في موريتانيا، ومصير الذين أصابهم العجز أو قضوا حياتهم ضحية لتلك الحوادث مع قصص حقيقية لمصابين أثناء العمل في مناجم كبرى.

بينما صور الفلم الوثائقي “أغنية لأطفال الشوارع” لمخرجه الخليفة سي واقع شريحة كبيرة من الأطفال الذين يتشردون في الشوارع بينما انتشل الفن عددا منهم كانوا هم أبطال الفلم الوثائقي، الذي اختار المزج بين صور الألوان، والصور القاتمة بالأبيض والأسود”.

فلم طويل يحمل عنوان “المغضوب عليهم” من المغرب، كان له طابع خاص اجتذب الجمهور بشدة لمتابعته، حيث عالج قضية التطرف والإرهاب، من خلال قصة اختطاف جماعة متطرفة لعدد من الشباب المسرحيين كانوا يتدربون على عرض مسرحي، حيث مثل الفلم انتصار الفن/المسرح بقوته الناعمة، على الفكر المتطرف الذي يقتل نفسه بنفسه.

فعاليات موازية

وتضمن حفل الختام توزيع إفادات المشاركة في الورشة التدريبية حول أبجديات الفيديو والصورة، والتي نظمت على هامش الدورة الأولى من مهرجان كرامة، كما تم عرض نتاجها والتعريف بما تم القيام بها خلال ثلاثة أيام من العمل.

كما اختتم المعرض الخاص بالصور الفوتوغرافية المنظم ضمن فعاليات المهرجان والذي عبر عن جوانب هامة من أنماط التعايش الإنساني، وتنوع الثقافات، خدمة لإبراز الدور الهام لمبادئ حقوق الإنسان في استقرار الأمم والشعوب.

وكانت قد أقيمت في اليوم الثاني من مهرجان كرامة الدولي لأفلام حقوق الإنسان (الأربعاء 12 أكتوبر) ندوة فكرية تحت عنوان “المرأة الريفية، والملكية العقارية” مثلت فرصة لوضع عديد المواضيع التي تدخل في حقوق المرأة بشكل عام، والريفية بشكل مخصوص في الولوج إلى الخدمات، وتمكنها من المساواة بوصفها مواطنا منتجا، كما تم التطرق إلى موضوع الملكية الفكرية باعتبارها تأخذ أبعادا مختلفة لا توافق قوانين العدالة والمساواة في الفرص، وهو ما يتمثل في منع المرأة من ملكية عقارية في المناطق الزراعية.

عن كلتريم ABDELL

حاولوا تصفح الموقع مرة أخرى

باحثون يناقشون تجديد الخطاب الديني

نظم منتدى بيت الحكمة ندوة فكرية تحت عنوان تجديد الخطاب الديني الشروط و الإشكاليات الندوة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *