الأحد , مايو 27 2018
الصفحة الرئيسية / Uncategorized / الإجتماع الدولي الجنوب – الموريتاني

الإجتماع الدولي الجنوب – الموريتاني

2 3 4 5 6 7 8 9

نظمت صباح اليوم 26 مايو 2016 في فندق موريسانتر بنواكشوط منظمة فوريم بالتعاون مع شبكة الجمعيات الموريتانية في أوروبي وتحت إشراف الوزيرة المنتدبة لدي وزير الشؤون الخارجية المكلفة بالشؤون المغاربية ، الاجتماع الدولي الجنوب الموريتاني ، الذي يهدف إلى مناقشة قضايا المهاجرين الموريتانيين المنتمين إلى منطقة الجنوب .

وقد شهد الملتقى إلقاء محاضرات علمية من طرف مجموعة من الباحثين المختصين في المجال قدم خلالها عروض مفصلة عن حالة المهاجرين والصيغة التي يمكن من خلالها مساهمة هذه المجموعة في الاقتصاد الوطني .

كما شهد هذا الملتقي تقديم مجموعة مقترحات تتعلق بالهجرة والحد منها خصوصا الدور الكبير الذي يمكن أن تلعبه موريتانيا باعتبارها من البلدان التي تعد طريق للمهاجرين الأفارقة وتناول هذا الجانب من خلال مداخلات ومقترحات رؤساء الجمعيات الناشطة في مجال تقديم مجموعة مقترحات اعتمدوا خلالها على التوعية والتحسيس للأشخاص الذين يمكن أن يحاولوا السفر بهذه الطريقة .

كما ناقش المشاركون في هذا الملتقي خطورة ظاهرة الهجرة الغير شرعية على المرأة والطفل باعتبارهم أكثر المتضررين منها وخصوصا نموذج ذكرته إحدى رئيسات الجمعيات الناشطة في مدينة انواذيبو الشاطئية من محاولة بعض المهاجرين السفر بعائلته لكنه في النهاية استطاع هو الذهاب مع تزوجته لكنهم لم يستطيعوا أن يذهب بالطفل ذي الخمس سنوات ليبقي وحيدا مرميا على شاطئ الميناء الذي خرجوا منه ، وهو ما يمكن اعتباره كارثة إنسانية يعاني منها الأبناء والأمهات الأفارقة .

ليخرج المشاركة في الملتقي بمجموعة توصيات صاغها الباحثون من خلال مجموعة الأفكار والآراء التي تم التعرض لها خلال هذا اليوم التفكري .

يذكر أن هذا الملتقي حضره العديد العاملين في مجال حقوق الإنسان والمجتمع المدني والباحثين والطلاب الجامعيين .

عن كلتريم ABDELL

حاولوا تصفح الموقع مرة أخرى

باحثون يناقشون تجديد الخطاب الديني

نظم منتدى بيت الحكمة ندوة فكرية تحت عنوان تجديد الخطاب الديني الشروط و الإشكاليات الندوة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *