الإثنين , ديسمبر 10 2018
الصفحة الرئيسية / Uncategorized / الدراسات الصحراوية : الواقع و الآفاق

الدراسات الصحراوية : الواقع و الآفاق

 

2 3

قدم الدكتور والباحث  أحمد مولود ولد أيده الهلال محاضرة تحت عنوان الدراسات الصحراوية الواقع الآفاق موريتانيا والمغرب نموذجا

وبحسب الباحث فإن البيظان هم إحدى مجموعات البدو الرحل القليلة التي تمتلك تقاليد مكتوبة في الصحراء الكبرى التي تمتد في مجال جغرافي يناهز 10 ملايين كيلومتر مربع، تتقاسم النفوذ عليها عشر دول.

وكما هو متوقع أظهر عرضٌ قدمه الدكتور ولد أيده الهلال لأعمال المركزين تَقَدُّمَ مركز الدراسات الصحراوية بالرباط (أنشئ في فبراير 2013) على نظيره الموريتاني في خدمة الثقافة الحسانية ، التي تشكل مشتركا أساسيا بين موريتانيا والمغرب.

فبحسب المحاضر دائما؛ أقام مركز الدراسات الصحراوية بالرباط ندوة دولية حول الخيمة الصحراوية، وكان أول عمل قام به يتعلق بأنتولوجيا الموسيقى الصحراوية، تتوفر الآن في سيديهات، وتوجد نسخة منها في المركز الثقافي المغربي.

كما نشر المركز كذلك سلسلة من الدراسات المهمة لباحثين ومؤلفين موريتانيين تتعلق بالتاريخ والتراث والثقافة الحسانية.

أما المركز الجامعي للدراسات الصحراوية بأطار الذي يرأسه الدكتور أحمد مولود  (أنشئ في مارس 2006) فقد نشر كتابا جرد فيه 110 أنواع من الألعاب التقليدية.

ورأى ولد أيده الهلال أن آفاق التعاون بين المركزين واعدة حيث يعملان على تعزيز التواصل بينهما من خلال خلق وحدات بحث مشتركة وتبادل الباحثين.

وكان المركز الثقافي المغربي بنواكشوط قد احتضن هذه المحاضرة في إطار برنامجه الشهر للمحاضرات التي ينظمها المركز .

 

عن كلتريم ABDELL

حاولوا تصفح الموقع مرة أخرى

باحثون يناقشون تجديد الخطاب الديني

نظم منتدى بيت الحكمة ندوة فكرية تحت عنوان تجديد الخطاب الديني الشروط و الإشكاليات الندوة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *