السبت , أغسطس 18 2018
الصفحة الرئيسية / Uncategorized / السامبا الإفريقية ، هوية البرازيل

السامبا الإفريقية ، هوية البرازيل

Joao Gilberto 1970s
Joao Gilberto 1970s

ظهرت موسيقى البوسا نوفا في الخمسينات و الستينات و انتشرت بشكل واسع خاصة بين الفنانين الشباب حينها و طلاب الجامعات، و هي نوع موسيقى برازيلي يعتبر الأشهر عالميا من انواع الموسيقى البرازيلية و هو مزيج بين موسيقى السامبا و الجاز ، و شكل وقت ظهوره خط ربط مع موسيقى الجاز الامريكية ما خلق حركية تبادلية موسيقية حملت بعض الفنانين البرازيليين إلى امريكا و العكس. 

يعتمد هذا النوع الموسيقى خلط الحان السامبا مع بعض ايقاعات الجاز. و هي ذات طابع نوستالجي تعتمد مواضيع كلماته دوما الحب و الطبيعة و الارتباط بالامكنة و البيت و يعتبر عرابه الأشهر الفنان البرازيلي الشهير الذي يحمل اكبر مطارات ريودي جانيرو اسمه انتونيو كارلوس جوبيم. 

لا يميز كثير من غير البرازيلين أو العارفين بموسيقى السامبا بشكل عميق لا يميزون حين تكون الموسيقى بوسانوفا أو هي موسيقى جاز أصلية تقليدية، ظهور البوسا نوفا كان نوعا من التجديد في موسيقى السامبا المرتبطة بالمعطى الافريقي في جميع جوانبها تقريبا، و يعني الاسم حرفيا باللغة البرتغالية : اللحن الجديد

Vinicius de Moraes
Vinicius de Moraes

كما يعتبر جواو جيلبرتو من المؤصلين لهذا اللون الموسيقي حيث انه هو من أسس لوتر الغيتار الخاص بها. اليوم مع موجة البوب و الروك في البرازيل إلا أن موسيقى البوسانوفا لها مكانتها المقدسة بين الجميع من كل الأعمار، فهي ارتباط بالذات و بالمكان و هي وحدها التي يمكن ان تحتل المكان الثاني بعد السامبا إن اردنا التمييز بينهما

Tom Jobim
Tom Jobim

أمثلة من بوسانوفا

Chega de Saudade, João Gilberto, 1959
Desafinados, João Gilberto, 1959
Águas de Março, Elis Regina and Tom Jobim, 1974
Samba da Legalidade, Nara Leão, 1965
Coisa mais linda, João Gilberto, 1961
Samba de Verão, Marcos Valle, 1965
Garota de Ipanema, Vinícius de Morães, 1975
Só tinha que ser com você, Fernanda Porto, 2002
Wave, Tom Jobim, 1967

Joao Gilberto Chega de Saudade back

السامبا الافريقية : الهوية البرازيلية

يعرف الجميع عن البرازيل و شعبها عشق السامبا، لكن كما يقال ليس من رأى كمن سمع، البرازيل شعب راقص حياته تأخذ ايقاع السامبا على فوضوية ألحانها المرتبة بجمال فائق، المجتمع من كبيره لصغيره مسكون بالسامبا و الحانها و خطوات رقصها عن ظهر قلب.

تعتبر منطقة لابا واحدة من أنشط المناطق في ريودي جانيرو خصوصا ليلا حين تعج الشوارع بالجميع من متسامرين على بيرة برازيلية يشربها البرازيليون أكثر مما يدخن الأتراك السجائر. ثم مع تأخر ساعات الليل ترتفع أصوات السامبا من كل مكان من النادي الليلي الى يمينك و البار إلى شمالك و ذاك أمامك و الذي خلفك و تلتقي أصوات السامبا و أصوات أقدام الراقصين مشكلة لوحة ملتميديا متداخلة الالحان و الاصوات و الايقاعات.

السامبا هي موسيقى برازيلية أصولها موغلة في افريقيتها، فهي حقيقة موسيقى و إرث افريقي صرف انتقل بالكل إلى هذه النقطة من العالم عن طريق تجارة العبيد من غرب افريقيا  ، جاء إسم السامبا من أنجولانو سامبا و هو إيقاع ديني أفريقي و من أشهر عازفي  السامبا في البرازيل في البرازيل على مر التاريخ مـارتينيو دي فيلا، بيزيرا دا سيلفا، زيكا باجودينيو وجورج أراجاوؤ.

في مدينة السامبا حيث تقام تحضيرات الكارنافال السنوي الشهير هنالك غرف معدة للسامبا و مدارسها ، و تلعب السامبا دورا كبيرا في المهرجان الذي يشكل مركز اهتمام العالم اجمع

ف_MG_7137 _MG_7183 _MG_7184

_MG_7188 _MG_7191 _MG_7192ي

عن كلتريم ABDELL

حاولوا تصفح الموقع مرة أخرى

باحثون يناقشون تجديد الخطاب الديني

نظم منتدى بيت الحكمة ندوة فكرية تحت عنوان تجديد الخطاب الديني الشروط و الإشكاليات الندوة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *