السبت , أغسطس 18 2018
الصفحة الرئيسية / أخبار / باحثون يناقشون مقاومة الوقع الموريتاني للتغيير

باحثون يناقشون مقاومة الوقع الموريتاني للتغيير

 

نظم المركز المغاربي للدراسات الإستراتيجية مساء أمس الاثنين الموافق 27 فبراير2017 , جلسته الثانية من صالون حوار تحت عنوان : مقاومة الواقع الموريتاني للتغيير : الإيديولوجيات والوعي .

افتتح الجلسة الدكتور ديدي ولد السالك رئيس المركز مرحبا بالحضور وشاكرا الدكتور محمد بدي أبنو على استعداده وحضوره لتقديم عرض عن الموضوع والنقاش المعمق مع الحضور , حيث قال بأن الموضوع يثير إشكالا أو معادلة جدلية , فالبرعم من أن التيارات الإيديولوجية التي ظهرت في نهاية الستينات في موريتانيا قدمت الكثير من التضحيات بداية من حركة الكادحين مرورا بالقوميين وحركة الحر ذات الطابع الاجتماعي وصولا بالتيار الإسلامي الذي تبلور خطابه مع بداية الثمانيات فإن الواقع الموريتاني بقي عصيا على التغيير خاصة في أبعاده الاجتماعية والاقتصادية والثقافية , حيث بقي المجتمع الموريتاني مجتمعا قبليا , طبقيا تنخره الشرائحية والصراعات العرقية أي مجتمع ما قبل الدولة الوطنية .

إذ يبقى السؤال المطروح ما مدى مساهمة هذه التيارات في خلق الوعي المطلوب ؟ ولماذا لم تستطع هذه الحركات التغيير والوصول إلى عمق هذا المجتمع وتحديثه ؟

ليحيل الكلمة إلى رئيس الجلسة الأستاذ يعقوب ولد السيف لإدارتها مفسحا المجال أمام الدكتور المحاضر الذي أثار في تقديمه, أن هناك صراع جدلي او صدام بين زمنين,أي الصراع بين دولة الخارج و القبيلة في الداخل ,مستعرضا مفهوم الايدولوجيا و دلالاته ، كما أثار خلال عرضه إشكاليتين أساسيتين هما: آلية تشكل الدولة الفوقية في موريتانيا,وصراع النخب متحدثا عن واقع النخب الموريتانية وكيفية تشكلها في عهد ما قبل الاستقلال ومرحلة الاستقلال, وما حصل من صراعات مع النخب التقليدية الذي تجلى في الصراع حول الهوية وبالذات موضوع اللغة العربية.

وإجمالا ركز في عرضه على النقاط التاليه :

– صراع النخب للسيطرة على ادارة الدوله ومنافعها .

– اشكالية عدم تمايز بين المعارضه والسلطه,أي أن المعارضه جناح من السلطه ضد السلطه.

– اشكاليه الصراع العرقي حول الهويه

– تفكك منظمومه المجتمع التقليدي دون استبدالها بأخرى تخدم تشكل الدوله الحديثه.

و في نهاية المحاضره دار نقاش عميق بين المحاضر والحضور حول المقاربات التي قدمها خلال عرضه .

يذكر أن الدكتور محمد بدي ابنو يزور موريتانيا هذه الأيام لإلقاء بعض المحاضرات المبرمجة حول مجموعة من الإشكاليات المختلفة وتدور حول الواقع الموريتاني .

عن كلتريم ABDELL

حاولوا تصفح الموقع مرة أخرى

نحو جيل بلا عقد المسرح المدرسي في النسخة الثامنة

  افتتحت مساء اليوم بدار الشباب القديمة النسخة الثامنة من المهرجان الوطني للمسرح المدرسي، الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *