الجمعة , يوليو 20 2018
الصفحة الرئيسية / Uncategorized / خليفة سي من المحظرة إلى الاستوديو

خليفة سي من المحظرة إلى الاستوديو

12884395_985605521524588_321874353_n

من وسط الأحياء الشعبية يأتي المصور والمخرج الشاب خليفة سي محملا بأثقال سكان هذه الأحياء لينصب نفسه الصوت السينمائي المتحدث عن هؤلاء الناس .

عبر المسار الطويل الذي مر به المخرج الشاب من المحظرة وحياة “التاليبي” إلى معهد اللغة العربية والنوادي الثقافية والمثيل المسرحي إلى التصوير والإخراج السينمائي ، مراحل مر بها المخرج الشاب لا تخلوا من صعوبة في الطريق ومشقة من أجل الوصول إلى المطلوب .

استطاع المخرج سي  بفيلمه الأول أن يحصل على الجائزة الأولى في مهرجان نواكشوط الدولي للفيلم القصير وأن يحصل على مشاركة دولية .

ثم أنتج المخرج الشاب فيلمه الثاني الذي يتبع نفس النمط أو قريبا منه وهو أيضا عن حياة “التاليبي” وهي حياة الأطفال في المحاظر المدارس التقليدية لتعليم المعرفة الدينية ، الفيلم يحمل عنوان “أغنية التاليبي” ، مما جعلنا نقول أن المخرج سي يدخل السينما من باب التاليبي كأغنية وكعالم يستحق المشاهدة .

بالتزامن مع مشاركة المخرج خليفة سي في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية ، وهو ممثل موريتانيا الوحيد في هذا المهرجان ، ينشر موقع كلتريم مقابلة مفصلة مع المخرج سي حول حياته كيف انتقل من التعليم الديني إلى الإخراج السينمائي كل شيء مثير حول المخرج الشاب .

عن كلتريم ABDELL

حاولوا تصفح الموقع مرة أخرى

باحثون يناقشون تجديد الخطاب الديني

نظم منتدى بيت الحكمة ندوة فكرية تحت عنوان تجديد الخطاب الديني الشروط و الإشكاليات الندوة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *