السبت , سبتمبر 22 2018
الصفحة الرئيسية / Uncategorized / دسترة الحسانية

دسترة الحسانية

بعد شعاره في الدورة السادسة “المسرح الحساني وحقوق الإنسان ” يختار مهرجان الداخلة للمسرح الحساني في دورته السابعة شعار “المسرح الحساني ودسترة الحسانية” وهو المزمع تنظيمه في مدينة الداخلة في الفترة مابين 13 إلى 17 أبريل 2016. حيث تعتبر دسترة الحسانية والدعوة إلى صيانتها شكلا حضاريا من أشكال الديمقراطية الثقافية بالمغرب ، وهي مكسب حقيقي للتنمية الاجتماعية بالأقاليم الصحراوية ، وقد جعل الدستور الجديد للمملكة من الإنسان محوراً لجميع الإصلاحات وفي صُلب كل المبادرات التنموية.

فوعي جمعية أنفاس للمسرح والثقافة بانخراط مغرب العهد الجديد في ورش تنموي مُتعدد الأوجه ، يجعلها تؤكد من خلال شعار مهرجانها الفني والثقافي على ضرورة الابقاء على أحد أهم الأركان لحفظ الخصوصيات الثقافية لمختلف جهات المغرب ، ومنها الأقاليم الصحراوية التي خصها دستور 2011 بمكاسب متقدمة ، خاصة بعدما كرس الحسانية كأحد مقومات الهوية الثقافية المغربية الموحدة ، وأناط بالدولة مسؤولية صيانتها وتنميتها.

وبالنظر الى كون المغاربة قد تعاملوا على الدوام مع بعضهم البعض على أن هويتهم المُتنوعة في مشاربها الثقافية وفي عاداتها وتقاليدها ولهجاتها ، فإن مهرجان الداخلة للمسرح الحساني الذي ينظم من الداخلة أحد الأقاليم الجنوبية للمملكة ، والذي يتميز بتقديم ودراسة التراث الحساني ، وله من الخصوصيات التراثية ما يميزه ويؤهله ، يعتز بدسترة الحسانية من خلال تناول المشاركين وسكان الاقاليم الجنوبية للمسرح الحساني كرافد من روافد الثقافة المغربية المتعددة ، ودعامة أساسية لتفعيل دسترة الحسانية.

من هنا تأتي مبادرة مهرجان الداخلة للمسرح الحساني الى جعل شعار الدورة السابعة حول تثمين دسترة الحسانية، لتكون نقطة التقاء وحوار الفنانين المسرحيين والصحفيين والأساتذة المتخصصين من داخل وخارج الوطن اللذين يحضرون الدورة السابعة للمهرجان.

عن كلتريم ABDELL

حاولوا تصفح الموقع مرة أخرى

باحثون يناقشون تجديد الخطاب الديني

نظم منتدى بيت الحكمة ندوة فكرية تحت عنوان تجديد الخطاب الديني الشروط و الإشكاليات الندوة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *