الأحد , مايو 27 2018
الصفحة الرئيسية / Uncategorized / طارق رمضان ممنوع من دخول نواكشوط

طارق رمضان ممنوع من دخول نواكشوط

احتج طارق رمضان وهو مواطن سويسري من أصل مصري وحفيد لحسن البنا مؤسس جماعة الإخوان، اليوم على منعه من الدخول إلى موريتانيا لتقديم محاضرات حول مخاطر الغلو وحول الرق وقيم المساواة، بدعوة من جمعيتي “مرجل التقاسم” و”يدا بيد” الموريتانيتين.

وقال في تسجيل بثه عبر صفحته على “فيسبوك” قبل دخوله فجر اليوم للطائرة المغربية التي ستعيده إلى الدار البيضاء ، “آسف أنني للمرة الثامنة أمنع من دخول بلد إسلامي ، وأنا أعلم أن قرار ترحيلي من أرض موريتانيا قرار اتخذته الحكومة ، لكنه بالتأكيد ليس قرار الشعب الموريتاني المسلم حيث كان من المفروض أن يتابع محاضراتي الآلاف من المهتمين بقيم العدل والمساواة ، وأنا أقول للذين منعوني “وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما ”.

وأضاف طارق في تدوينة له إن السلطات الموريتانية منعته من دخول نواكشوط دون توضيح أو شرح و بالتالي فإنه فقد تم إلغاء المحاضرات التي كان سيقيمها ، و قال إن هذا هو ثامن حظر على دخوله بلدان أغلبيتها مسلمة و هذا نص التدوينة التي كتب طارق رمضان على صفحته على لفيس بوك

Mauritanie : arrêté à l’aéroport. Le Gouvernement me refuse l’entrée sans explication et m’expulse. Pas d’entrée et pas de conférences. 8ème interdiction d’un pays à majorité musulmane. Triste réalité

واتهم طارق في تسجيله الصوتي “السلطات الفرنسية والسعودية بالضغط على حكومة نواكشوط لمنعه من الدخول ولمنعه كذلك من إلقاء محاضرات فكرية تغرس قيم السلام والتعايش الإيجابي بين أعراق موريتانيا ”.

وقال “إذا كانوا قد منعوا شخصي من الدخول فإن الأفكار التي أحملها والقيم التي أدعو لها لا يمكن منعها حيث أن الذين سيتابعون تسجيلي هذا أكثر بكثير ممن كانوا سيتابعون محاضراتي ”.

وأعلن القائمون على جمعيتي “مرجل التقاسم” و”يدا بيد” اليوم عن خيبة أملهم لقرار السلطات الأمنية الموريتانية القاضي بمنع الدكتور طارق من الدخول إلى موريتانيا.

وسبق لطارق رمضان أن زار موريتانيا وألقى فيها محاضرات شديدة التأثير ؛ ويحمل طارق الجنسية السويسرية وهو حفيد من جهة أمه للمفكر الإسلامي حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين حيث أنه نجل الدكتور سعيد رمضان سكرتير البنا ، كما أنه شقيق المفكر هاني رمضان مدير مركز جنيف الإسلامي.

ويعتبر طارق رمضان أحد أبرز القيادات الإسلامية المؤثرة في أوروبا ، وهو مستشار وخبير لدى عدة لجان في البرلمان الأوروبي.

وكان من المبرمج أن يعقد الدكتور طارق رمضان اليوم ندوة صحافية وأن يقوم بالتوقيع على إهداءات لعدد من كتبه قبل أن يلقي محاضرة تحت عنوان ” الإرهاب والتطرف العنيف”.

كما كان من المبرمج أن ينعش الدكتور طارق ندوتين الأحد الماضي إحداهما بعنوان “أهمية العمل الإنساني في التماسك الاجتماعي ”، والأخرى بعنوان “معنى الكرامة الإنسانية

عن كلتريم ABDELL

حاولوا تصفح الموقع مرة أخرى

باحثون يناقشون تجديد الخطاب الديني

نظم منتدى بيت الحكمة ندوة فكرية تحت عنوان تجديد الخطاب الديني الشروط و الإشكاليات الندوة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *