الجمعة , يوليو 20 2018
الصفحة الرئيسية / Uncategorized / طبل الدموع لولد بيروك تحصد جائزة صالون الادب الافريقي بجنيف

طبل الدموع لولد بيروك تحصد جائزة صالون الادب الافريقي بجنيف

حصلت رواية طبل الدموع Tambour des Larmes” لصاحبها الصحفي امبارك ولد بيروك على الجائزة الأدبية لصالون أفريقيا للكتاب بجنيف الذي يرأسه جاك شفرييه.

و تتناول الرواية قصة  (ريحانه) و هي فتاة موريتانية تثور على التقاليد و تعتبرها قيدا منيعا ضد التطور .. تسقط الفتاة (حفيدة الأمير) في شباك حب مهندس يعمل في شركة تبني الطريق قرب مقر الإمارة و تتطور العلاقة ويكبر العشق ما بين الفتاة والمهندس… و بعد مغادرة حبيبها المنطقة إثر اكتمال العمل في الطريق تكتشف ريحانه أنها حامل و لأن الأمر منكر في القرية و في الإمارة من بعدها تتأهب الفتاة “المخدوعة ” للتستر على هذا الأمر… و بعد تفكير عميق رأت ريحانه أنه عليها التخلص من الجنين قبل أن ينكشف أمرها… استولت على طبل الإمارة ولاذت بالفرار جنوبا إلى مدينة أطار ومن ثم إلى العاصمة نواكشوط (حيث المتنفس أوسع والحرية أعمق) .. تعلن حالة استنفار وسط “قبيلة أولاد محمود ” وينتشر الرجال والنساء في الفيافي بحثا عن “الثائرة ” التي باختطافها الطبل أتت بذنب عظيم  لم يسبقها له أحد في الضواحي كلها…

وقد حصلت الرواية على إعجاب جميع أعضاء لجنة تحكيم الجائزة التي تحمل اسم الكاتب الإيفواري آمدو كوروما.

ويعتبر امبارك ولد بيروك من أبرز الروائيين الموريتانيين باللغة الفرنسية و له عدة روايات ، حيث تميز في كتاباته  بتوظيف الثقافة الشعبية المحلية في رواياته ، نُشرت له عدة روايات كما تقلّد مناصب سامية حيث لا يزال يعمل مستشارا ثقافيا للرئيس…

ولد بيروك قال بعيد تسلمه الجائزة : أنا مسرور لسببين أولهما السمعة التي سأحصل عليها من الجائزة والثاني أنها تحمل اسم الكاتب الذي أعشق.

يذكر أن الكاتب امبارك ولد بيروك ولد في عام 1957 في أطار شمال موريتانيا ، ودرس القانون قبل أن يمارس العمل الصحفي ، حيث أنشأ في عام 1988 أول صحيفة مستقلة.

2 3 4 5 6

 [ad id=”3789″]

عن كلتريم ABDELL

حاولوا تصفح الموقع مرة أخرى

باحثون يناقشون تجديد الخطاب الديني

نظم منتدى بيت الحكمة ندوة فكرية تحت عنوان تجديد الخطاب الديني الشروط و الإشكاليات الندوة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *