الأحد , أبريل 22 2018
الصفحة الرئيسية / أخبار / معرض قن تشكيلي مشترك بآرت كالي

معرض قن تشكيلي مشترك بآرت كالي

نظمت الفنانة الموريتانية امي صو معرض مشترك بين مجموعات من الفنانين التشكيلين والموريتانيين والدوليين بكالري إرت كالي التي افتتحتها الفنانة منذ الشهر الماضي .

المعرض ضم مجموعة من اللوحات التشكلية لمجموعة من مشاهير الفن التشكيلي في موريتاني ولفنانين دوليين مقيمين في موريتانيا

كما ضم المعرض مجموعة من الصور للمصور الفتوغرافي داوودا كوريرا

وفي تصريح لموقع كلتريم قال الفنانة آمي أن ارت كالي جاءت كمبادرة لإتاحة الفرصة للفنان الموريتاني الذي لم يجد الفرص لعرض اعماله في الخارج .

وتضيف امي ان هذه المعارض المشتركة تتيح للجمهور اكتشاف فنانين جدد لم يكونو معروفين في الساحة كما يستفاد من التبادل بين الفنانين علي مستوي التكنيك والخبرات .

اما الفنان التشكيلي موخيس يري أن الفن الموريتاني بدأ يتطور من خلال افتتاح هذ النوع من دور العرض إذ ان الفنان الموريتاني لم تكن لديه الفرصة لاقامة معارض من هذا النوع من قبل بسبب نقص الاماكن المتاحة للعروض الفنية ٫ ويضيف ان الفن التشكيلي في موريتاني يعاني من إهمال الجهات الرسمية حيث ييتلاشا دعمه الذي كان في وقت ماضي يصل الي مليوني اوقية في حين انه لم يحصل حتي الان علي سوي خمسماية الف اوقية في الوقت الحاضر حسب تعبيره .

هذا ويري ان هذا النوع من المعارض يجب ان يصل الي مرحلة المهرجانات الدولية التي تتيح الفرصة للفنان الموريتاني لاكتساب الخبرات من فنانين دوليين كما يتعرف علي جمهور جديد .

أما الفنانة البلجيكية آرليت تشيد بالدور الذي ستلعبه هذه الدار  علي مستوي النشاط الثقافي في مدينة نواكشوط كما تعبر عن اهمية المشاركة النسائية علي مستوي تطور الفن الموريتاني .

يذكر ان المعرض حضره جمع كبير من الفنانين والمهتمين بالفن التشكيلي في مويتانيا.

رابط تقرير قناة كلتريم علي اليوتوب

عن كلتريم ABDELL

حاولوا تصفح الموقع مرة أخرى

السيدة الأولى التركية تزور مدارس معارف تركيا بنواكشوط

زارت السيدة الأولى التركية أمينة أردوغان مساء اليوم الأربعاء 28/02/2018 مقر ثانوية معارف تركيا للبنات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *