الأحد , مايو 27 2018
الصفحة الرئيسية / ثقافة و فن / المسرح و السينما / موريتانيا تشارك في المهرجان المغاربي للمسرح بـ ’’حبل غسيل.. الوصية’’

موريتانيا تشارك في المهرجان المغاربي للمسرح بـ ’’حبل غسيل.. الوصية’’

تشارك 11 فرقة مسرحية عربية ضمن فعاليات المهرجان المغاربي للمسرح في دورته الخامسة المزمع تنظيمه بولاية الوادي الجزائرية، في الفترة الممتدة من 16 إلى 19 فبراير الجاري.

وتم انتقاء الفرق المسرحية للمشاركة في النسخة الخامسة من المهرجان من أصل 45 عملا مسرحيا أودع لدى أمانة لجنة انتقاء العروض.

وتمثل تلك الفرق المنتقاة ثماني دول عربية (تونس والمغرب وليبيا وموريتانيا ومصر والسعودية وفلسطين والإمارات العربية المتحدة)، بالإضافة إلى البلد المنظم الجزائر، مثلما أوضحت جمعية “عشاق الخشبة المسرحية” الجهة المنظمة.

وستخوض الجزائر غمار هذه المنافسة الثقافية بفرقتين مسرحيتين ممثلتين في كل من جمعية “الناقوس للمسرح والسينما” (الأغواط) بمسرحية “ريق الشيطان” وتعاونية “ورشة الباهية للمسرح والفنون” (وهران) التي ستشارك بعرض مسرحي بعنوان “أنا والمارشال”، وفق ذات المصدر .

من جهتها، ستقدم جمعيتان من تونس عرضين في هذا الحدث الثقافي، ويتعلق الأمر بكل من جمعية “مسرح الإبتسامة” (نابل) بعنوان “الدرجة الصفر” وجمعية “ناس للمسرح (قفصة) بعرض مسرحي بعنوان “جنات”.

وسيكون الحضور الليبي في هذه الفعاليات بعرض مسرحي واحد لفرقة “الهيئة العامة للسينما والمسرح والفنون” بعنوان “صورة باهتة”، فيما سيشارك المغرب بعرض مسرحي بعنوان “كوما” من أداء فرقة “الكواليس” للمسرح، وستشارك موريتانيا بعرض يحمل عنوان “حبل غسيل الوصية” لجمعية المسرحيين الموريتانيين.

وسيبرز حضور جمهورية مصر العربية في المهرجان المرتقب من خلال مسرح “الهناجر للفنون” بعرض بعنوان “بقايا غيوم”، فيما ستكون المملكة العربية السعودية حاضرة من خلال فرقة “خليجي دراما” بمسرحية “الرجل الفنار” وفلسطين بفرقة “مسرح عناد” بعرض بعنوان “الجزيرة” والإمارات العربية المتحدة من خلال فرقة مسرح “رحالة الإمارات” التي تقدم عرضا مسرحيا بعنوان “صراخ الجثة”.

وبرمجت خمس ورشات ضمن برنامج هذا الموعد الثقافي المغاربي في الفن الرابع التي سيؤطرها عدد من المختصين في عالم المسرح والتي تهتم بفن الممثل والكتابة الدرامية والجسم والخشبة ومسرح الشارع والإخراج المسرحي.

وستشهد فعاليات هذه الطبعة حضورا شرفيا وتكريما لعديد الأسماء اللامعة في عالم المسرح العربي، أبرزهم كاتب الدراما السورية مروان ناصح والمخرج المسرحي الأردني غنام غنام والممثلة المسرحية الليبية سعاد خليل، بالإضافة إلى المخرج المسرحي المغربي عبد المجيد شكير والممثل التونسي نجم مسلسل “نسيبتي لعزيزة” فرحات هنانة المدعو المنجي، إلى جانب أسماء أخرى ساطعة في فضاء المسرح الجزائري.

جدير بالذكر أن المهرجان المغاربي للمسرح في دورته الخامسة سيحمل اسم الكاتب والأديب الجزائري الراحل كاتب ياسين، وسيتم الإحتفاء أيضا بالمناسبة بالموسيقار الجزائري أصيل منطقة سوف نوبلي فاضل.

عن كلتريم ABDELL

حاولوا تصفح الموقع مرة أخرى

جمعية المسرحيين تعرض “بريد” بالمركز الثقافي المغربي

احتضنت قاعة العروض بالمركز الثقافي المغربي بنواكشوط، مساء الخميس 15 فبراير الجاري ، عرضا مسرحيا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *