السبت , سبتمبر 22 2018
الصفحة الرئيسية / ثقافة و فن / موريتانية تحصل دكتوراه حول المراقبة البيئية لجودة مياه نهر السنيغال

موريتانية تحصل دكتوراه حول المراقبة البيئية لجودة مياه نهر السنيغال

 

نوقشت يوم السبت الموافق 8 يوليو 2017 بمباني كلية العلوم  بالقنيطرة بالمملكة المغربية أطروحة الدكتوراه للسيدة فاطمة السالمة محمدو سيدي حمود في مجال  الهيدروكيمياء  و البيئة ومراقبة الجودة .

الأطروحة  تناولت  المراقبة البيئية لجودة مياه نهر السنغال ومدى قابليتها للشرب والري، وكذلك تأثر  النهر  بالتغيرات المناخية الموسمية والأنشطة البشرية التي تمارس في الحوزة الجغرافية للنهر.

هذه الدراسة أجريت علي مدي عامين عن طريق ثلاثين حملة ميدانية بالتعاون بين مختبر البيئة والطاقة المتجددة في كلية العلوم بجامعة ابن طفيل بالمغرب ووحدة البحث في مجال البيئة والمياه والتلوث بجامعة بنواكشوط العصرية .

النتائج المتميزة التي توصل لها البحث والمقالات العلمية المنشورة في مجلات علمية عالمية تعتبر إضافة مهمة للبحث العلمي.  هذه النتائج و الطريقة التي عولجت وقدمت بها نالت إعجاب لجنة البحث التي أشادت بتميز و مثابرة الباحثة طيلة فترة البحث.

بعد مداولات اللجنة المشرفة، أعطي البحث التقدير الأعلى وهو مشرف جدا مع تهنئة اللجنة.

ومن الجدير بالذكر أن البحث تم تحت إشراف الأستاذ البلغيتي ادريس أحد الأسماء العملاقة في مجال البحث العلمي في شمال إفريقيا .

19965094_1511206235598425_671073639_n

وننوه إلى أن الطالبة فاطمة السالمة وصلت إلى المغرب عن طريق منحة تفوق دراسي بعد حصولها علي الإجازة من كلية العلوم والتقنيات بجامعة نواكشوط لتحصل علي الماستر بتقدير جيد جدا من جامعة محمد الخامس في الرباط لتحصد اليوم الدكتوراه بأعلى تقدير وفي فترة تعتبر قياسية من جامعة ابن طفيل في المغرب.

عن كلتريم ABDELL

حاولوا تصفح الموقع مرة أخرى

نورة بنت سيمالي في بلاد الشمس المشرقة اليابان

شاركت نورة بنت سيمالي و فرقتها ممثلة لموريتانيا في مهرجان سوكيياكي تلقى العالم الذي يعتبر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *