الثلاثاء , فبراير 20 2018
الصفحة الرئيسية / Uncategorized / كارا يتحدث عن فنه و عن كارفوربوز

كارا يتحدث عن فنه و عن كارفوربوز

يعتبر فنان الراب الموريتاني المعروف باسم كارا من أكثر الفنانين حركة في مجال الموسيقي في موريتانيا فقد أسس رفقة زملاء له شركة كارافورباز للإنتاج وهو الشركة التي أنتجت حتى الآن عدة ألبومات في مجال موسيقي الراب والموسيقي التقليدية ، أنها تمتلك أحسن تجهيزات الإنتاج ، وقد التقينا استضاف الفنان كارا موقع كلتريم في بيته ليحدثنا عن حياته الخاصة ورؤيته للكثير من القضايا التي تخص الشباب الموريتاني وخصوصا عشاق موسيقي الراب وكانت المقابلة على النحو التالي :

مرحبا بكم كارا في موقع كلتريم :

KARA1

  1. نريد منكم أن تعرف القراء عليكم ؟

بداية السلام عليكم جميعا وسلام خاص بك أنت محمد الأمين من كلتريم ، وبمناسبة حلول السنة الجديدة أتمني للشعب الموريتاني سنة جميلة مليئة بالصحة والهناء والحب ولك أنت أيضا سنة نجاح وطول في العمر

أنا فنان اسمي كارا مغني راب وعازف والمدير الفني لشركة إنتاج كارفورباز ، أسسنا هذه الشركة أنا وبابو وزوجته داليا التي تغني معي أحيانا وهكذا .

  1. متى بدأت العمل في المجال الفني ؟

أنا بدأت من فترة لكني لم أكن في كامل الجاهزية ويكمن أن أقول أني بدأت 2006 ، 2007 وهنا يمكن أن أقول أني بدأت أصنع ما يمكن أن أسميه موسيقي الراب هكذا . 

  1. ما هو مشروعك الفني لسنة 2016

لدي مشاريع كبيرة ولدي طموح أن أصدر ألبوم جديد لأنه منذ فترة قصير أصدرت mixtape  تحت عنوان Fi kék la  في 27 من نوفمبر الماضي ، وقمت بجولة فنية في الداخل الموريتاني وأنهيتها في 18 ديسمبر الماضي في دار الشباب القديمة بنواكشوط وكانت هي الاحتفال الرسمي بإطلاق mixtape .

وفيما يخص 2016 لدي مشاريع كثيرة ولم لا إصدار ألبوم جديد والعمل في المجال الاجتماعي .

  1. يعرف أنك من أكثر الشباب اليوم موهبة في مجال الفن كيف تصف الحركة الفنية في موريتانيا ؟

فيما يخص ما تقصد بالسؤال فحمزو براين وسوكو إيسي معانا في نفس الشركة ولديهم عقد معنا وهم شباب ما شاء الله عليهم على قدر المسؤولية وكما يقول المثل الحساني “قبل أن نبدأ بالغريب ابدأ بالقريب ” فهم معي وقريبين مني وقبل أن أبد بشخص آخر لم لا أبدأ معهم هم لأني أستطيع أن أبدأ معهم كما أستطيع أن أبدأ مع غيرهم وهذا ما جعلني أغني مع حمزو براين ودحمان وكان العمل على المستوي المطلوب بل أكثر حتى أن دحمان ليس له عقد معنا لكنه يشتغل معنا دائما ونحب العمل معه ، ومثل ما رأيتم العمل فالناس أحبت الأغنية وهذا هو المطلوب .

  1. تعاونت مع حمزو في اغنية جديدة فهل هناك مشاريع مشتركة قادمة ؟

أنا وحمزو نفكر أن نعمل شيئا ما مشترك يخص الشركة ولم لا ألبوم وحتى وإن لم يكن ألبوم سيكون مجموعة أغاني من 8 إلى 10 أغاني وسأكون أنا وحمزو وبابو وبي وسيكون الألبوم يتكلم عن واقع المجتمع الموريتاني الذي نعيشه الآن والتي هي نقطة العقبة في طريقنا .

  1. ما هي اللألبومات التي أنتجت إلى حد الآن ؟

حتى الآن لم أصنع أي ألبوم لدي maxtape وبعض الأغاني ولكن في 2016 أفكر في ذلك .

KARA2

  1. أنت أول مغني موريتاني تحمل أغانيه علامة فيفو ؟

فيفو ليس بعيدا عن اليوتوب ولكنه أفضل من ناحية المشاهد ومن ناحية التواصل مع العالم الآن فعندما تكون على الفيفو يكون التواصل مع الفنانين أسهل ومن يريد أن يعرفك يستطيع التعرف عليك من هنا ، فالناس الموجودون على الفيفو ليسو كثيرين فهناك ما يقارب 10 ألاف إلى 12 ألف افريقي أما في العالم فلا أدري ، ونحن الأربعة من ضمن المجموعة والحمد لله .

  1. كيف يمكن أن تصف مستقبل الموسيقيى في الموريتانية ؟

يمكن أن نقول أن الموسيقي لديها مستقبل لأننا لم نبدأ حتى الآن لأن هناك الكثير من الأشياء لم تقال حتى الآن وهذا ما يدل على أن الموسيقي الموريتانية لديها مستقبل فعندما تنظر إلى السنغال نجد أنهم تقدموا من الناحية الموسيقية ونحن في الطريق نحو التقدم إلا أن هناك بعض العقبات والمشاكل ولكن الشباب قادر وسيتخطى تلك العقبات .

  1. في موريتانيا هناك موسيقي قديمة وأخرى حديثة وأنت تقدم موسيقي حديثة كيف تصف لنا ذلك ؟

الموسيقي لا تتوقف على شيء واحد هي رسالة يمكن أن تدافع عنك وتدافع عن غيرك ، فأنا غنيت على المرابطون لأنهم إخوة وأصدقاء وهذه هي مساهمتي أنا في هذا المجال حتى وإن لم أكن معهم كلاعب ولكن صوتي معهم ويشجعهم على أشياء كثيرة ، ومن ناحية أخرى فعندما أغني made in mauritania فهي عن الدولة لأن هناك السيئ وهناك الجيد ونحن في الأغنية نتكلم عن الجيد في موريتانيا والإنجازات التي تحققت لحد الآن ، فنحن في موريتانيا دائما الناس ينظرون إلينا نظرة سيئة لا أعرف لماذا ولكن في فترة ما موريتانيا لديها أشياء إيجابية فهذا يخصنا نحن وليس لأحد آخر ففي هذه الأغنية حاولت أن أسلط الضوء على هذا ، لأن ثقافتنا تخصنا نحن وعلينا أن نظهر ثقافتنا للآخر ، مثلا من خلال هذا لكليب هناك من يريد زيارة موريتانيا لأنه رأي أشياء كان يجهلها وهذا من إيجابيات الفن ، صحيح أن الدولة لديها سلبيات ولديها أشياء لا ترضينا نحن ولكن عندما تفعل أشياء علينا أن نتكلم عنها والعكس صحيح .

  1. أين يقيم الفنان كارا ؟

أنا مقيم في موريتانيا وخصوصا نواكشوط

  1. هل أنت من أسس شركة كارفورباز ما هو الهدف الأساسي منها ؟

فعلا أنا مؤسس كرفورباز والهدف منها هو إنتاج الأغاني فنحن نأخذ الشباب الذين لديهم مواهب موسيقية ونواكبهم وهؤلاء الشباب هم الذين سيكونون مستقبل الموسيقي في موريتانيا وهذا هو هدف شركة كارفورباز ، كما أننا نواكب هؤلاء الشباب في جميع المراحل تسجيل ألبومات والعمل على mixtape فهناك مثلا فنان اسمه سيدو نور هو فنان تقليدي من الفولان وقد وقع عقد معنا والآن في مرحلة تسجيل ألبومه وسيصدر قريبا عندما تمشي الأمور بخير في شهر فبراير .

  1. هل أنتم من أنتج ألبوم سوكو إيزي الأخير ومتى يصدر ؟

نعم نحن من أنتج لسوكو إيزي ألبومهم فالألبوم كل شيء فيه أنتهي والآن نحاول طريقة نستطيع من خلالها بيع الألبوم كما تعرف في موريتانيا الموسيقي لا تشتري ، ونحن الآن نبحث عن طريقة للبيع لأن الشباب يخافون من إصدار ألبوم ولا يشتري فأنا عندما أصدرت mixtape فقد غيرت طريقة البيع التقليدية فلا يوجد على شكل أقراص مدمجة وإنما يباع عن طريق الانترنت ، كما أن المشترين في موريتانيا لا يعرفون كثيرا عن الشراء بهذه الطريقة لذلك كثير ما يتصل بك أحد المعجبون قد اشتري نسخة من الألبوم لكنه لم يستطع التحميل مع أن المسألة جدا بسيطة ، فالطريقة التي قدمنا بها mixtape هي شراء بطاقة تحمل رقم سري يقوموا من خلالها المشتري بدخول الموقع وإدخال المعلومات الموجودة على البطاقة فيتم تحميل mixtape مباشرة بعد ذلك ، يجب أن أعترف أن هذه الخدمة لأول مرة في موريتانيا ونحن شركة كارافورباز أول من أتي بها فهي سهلة  الاستخدام فهي بسيطة جدا مقارنة بالأقراص المدمجة لأنها غالية وصعبة جدا ونحن نفكر فإيجاد حل لبيع الإصدارات الجديدة التي نصدرها وحتى الذين لا يملكون عقد عمل معنا يمكنهم اللجوء إلينا للإعداد هذا النوع من الخدمات فنحن نريد تقديم هذه الخدمة للمجتمع الموريتاني لأننا نحن جميعا لا يمكن أن نقول أننا نصنع حاجات خارج البلاد والبلد يحتاج إليها هذا بلدنا ونحن نريد التقدم لهذا البلد مهما كانت الضغوط ومهما كان من يعمل ومن لا يعمل فهذا نحن لا يهمنا المهم بالنسبة لنا هو أن نشتغل لأن من يقدم عملا خالصا من قلبه فالناس عندما يرون عمله سيأتون لأنهم رأوا أنه فعلا مقتنع بما تفعل .

  1. إذا قدمتم عملا فهل سيشهد إقبالا من الجمهور ؟

هذا يعتمد على الجمهور ويعتمد أيضا على ما تقدم أنت للجمهور فعندما تكون مطالب بإصدار أغنية عليك أن تقدم شيئا لكن في النهاية أنت مجرد فنان ويجب أن تقدم ما يرض الجمهور وأنت كفنان تتمني دائما أن يعجب الجمهور ما تقدم وأن تشتري أغانيك فهذا كل ما يطمح إليه الفنان وفي النهاية نطلب من الله أن يحقق الألبوم مبيعات كبيرة ، فنحن ليس لدينا فرصة لأن لدينا الكثير من الحفلات موسيقية وهذه الحفلات دائما ما يحصل فيها بعض المشاكل فهذه مشكلة من المشاكل حتى إن كان النظام لا يعطينا قاعات الحفلات فهذه مشكلتنا نحن ومشكلة الشباب الذي يحضر الحفلات الموسيقية لأنهم هم من يصنعون المشاكل ، فمثلا لديك الحفلة التي أقامها الفنان اسكاي تكلم فيها عن بعض المشاكل الاجتماعية الحاصلة في المجتمع وفي نفس اللحظة تعرض شاب داخل الحفلة لطعنة بسكين ، فنحن نشتغل كي نمتعهم وهم يخربون كل ما نحن نشتغل عليه .

وأنا قبل يوم واحد من هذه المشكلة قدمت حفلة وكانت ناجحة ولم تحدث أي مشكلة لأننا التزمنا بالتوقيت فقد بدأنا في الوقت المناسبة وانتهينا أيضا في الوقت المناسب كان الحفل ناجحة والحمد لله ، يجب على الفنانين أن يراقب التوقيت لأن الناس لديهم انشغالاتهم ولا يجب أن تصل الحفلة إلى أقوات متأخرة حتى يفقد الجمهور أهمية العمل الموسيقي ، ومن هنا أقدم نصيحة لجميع الفنانين بالالتزام بهذه الأمور لأنها فعلا مهمة فالفنان اليوم موجود وغدا أيضا موجود ولا يجب أن يعمل أشياء سترجع عليه بأمور سلبية .

  1. هل أنتم في شركة كرفورباز مستعدين لمساعدة كل الفنان الشباب على إنتاج أعمالهم الفنية ؟

هناك مثل عند الولوف يقول ” أن اليد الواحدة لا تصفق ” فنحن لا يمكننا أن نأخذ كل الشباب الموريتانيين وننتج لهم ألبومات ولكننا أخذنا البعض منهم وأنتجنا لهم أعمالا فنحن نأخذ البعض ونترك الآخر لشركات أخرى يمكن أن تأخذهم فهذا في كل مكان في العالم نفس الفكرة ونفس المسألة .

  1. هناك عدة مهرجانات موسيقية في موريتانيا فهل شاركتم في أحدها ؟

لا لم أحصل حتى الآن على فرصة مشاركة في مهرجان في موريتانيا لكني مع ذلك شاركت في عدة مهرجانات دولية في المغرب والسنغال .

  1. هل لديه كلمة موجهة لموقع كلتريم ؟

أشكركم أنتم لأن ما تقومون به ليس سهلا فهذه وسيلة للتعرف على الغير في وسائل الإعلام وأنتم تعملون فيها ، أتمني لكم التوفيق وأن يصل الموقع إلى أحسن مستوي وشكرا .

عن كلتريم ABDELL

حاولوا تصفح الموقع مرة أخرى

باحثون يناقشون تجديد الخطاب الديني

نظم منتدى بيت الحكمة ندوة فكرية تحت عنوان تجديد الخطاب الديني الشروط و الإشكاليات الندوة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *